.png)
"من بين أعظم مجرمي عصرنا": منظمة مناهضة لإسرائيل تطالب باعتقال بن غفير في الولايات المتحدة
مؤسسة هند رجب وهي منظمة بلجيكية مناهضة لإسرائيل أسسها أحد مؤيدي حزب الله، تقدمت دعوى قضائية لدى وزارة العدل الأمريكية أمس ضد بن غبير، حيث اتهمته بانه يتحمل مسؤولية مباشرة عن جرائم حرب وتعذيب ممنهج في السجون، وانتهاكات، وقتل، واغتصاب، وتحريض على الإبادة الجماعية، وأشارت المؤسسة إلى أن الدعوى رفعت في ضوء زيارة بن غبير المرتقبة إلى نيويورك يومي 7 و8 تموز، ومن المتوقع أن يترأس بن غبير خلال الزيارة، وفدا من وزارة الأمن القومي إلى مؤتمر يعقد في مقر الأمم المتحدة بنيويورك، وهو مؤتمر سنوي لقادة الشرطة ووزراء الأمن الداخلي من مختلف أنحاء العالم، تحت عنوان "الاستثمار في السلام"، ووفقًا لمؤسسة هند رجب، فإن بن غبير، المسؤول عن مصلحة السجون وشرطة الحدود، تعمد التسبب في تدهور أوضاع الاعتقال، بما في ذلك التجويع والضرب والتعذيب الجنسي والحرمان من العلاج الطبي، وتزعم المنظمة أنه شارك شخصيًا في الانتهاكات ووثقها، وأن بعض الضحايا المزعومين مواطنون أمريكيون، مما يمنح وزارة العدل الأمريكية سلطة اتخاذ إجراءات ضده، وتطالب المؤسسة بإجراء تحقيق جنائي، وإصدار مذكرة توقيف بحقه، ومنعه من مغادرة الولايات المتحدة. (موقع واللاه)
نهج فانس يثير قلق إسرائيل، حيث انه يحدد مواقفه بناء على ما يريده الراي العام
رغم ان علاقات التعاون بين أمريكا وإسرائيل بلغت ذروتها على مر التاريخ مع بدء عملية زئير الأسد ضد إيران، الا ان هذه العلاقات تشهد حاليا ازمة كبيرة بسبب الاتفاق النووي الذي يتم العمل عليه بين أمريكا وإيران، وفي ظل التصريحات المتعددة الصادرة عن كل من ترامب ونائيه فانس، وقال مستشار سياسي إسرائيلي ان التوقعات في إسرائيل كانت عند دخول ترامب لمنصبه، ان تشهد السياسات الخارجية الأمريكية استثناء خاصل بإسرائيل، الا ان هذا الاستثناء لم يعمر، وقد ذكر موقع بوليتيكو الأمريكي أمس ان فانس شن هجوما غير معتاد على القيادة الإسرائيلية، حيث قال ان ترامب هو رئيس الدولة الوحيد في العالم الذي يظهر تعاطفاً مع دولة إسرائيل حالياً، ولو كنت عضواً في الحكومة الإسرائيلية، لما هاجمتُ الحليف القوي الوحيد المتبقي لي في العالم، وأشار فانس إلى مساهمة واشنطن الكبيرة في الدفاع عن إسرائيل، وألمح بشكل غير مباشر إلى إمكانية تغير هذه العلاقة، وقال، على كل من يعتقد في إسرائيل أن مشكلتهم الكبرى هي رئيس الولايات المتحدة أن يفيق ويدرك حقيقة البلد الذي يعيشون فيه، ومع ان مكتب فانس امتنع عن التعليق حينها، لكن أحد المقربين من فريقه قال ان فانس يرى أن الدعم لإسرائيل يتراجع بين الناخبين، بمن فيهم الجمهوريون الشباب، وهو يتحدث بما يتلاءم مع هذا الواقع، وقال موقع بوليتيكو ان فانس نفسه ادعى على مدى سنوات، حتى قبل ان يتولى منصب نائب الرئيس، بأن مصالح إسرائيل والولايات المتحدة لا تتطابق دائما، وأنه لا ينبغي للولايات المتحدة أن تنجر لحرب مع إيران من أجل إسرائيل، وقال في بودكاست عام 2024 حين كان مرشحًا لمنصب نائب الرئيس مع ترامب، ان لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها، لكن مصلحة أمريكا قد تختلف أحيانًا، من الواضح أن مصلحتنا ليست الدخول في حرب مع إيران، في الأشهر الأخيرة، اتسم خطاب ترامب بقسوة ملحوظة وانتقادات لاذعة لإسرائيل، ففي وقت سابق من هذا الشهر، وصف نتنياهو بـ"المجنون"، وسط استيائه من تحركات إسرائيل في لبنان التي قال إنها عرضت المحادثات مع إيران للخطر، ثم جمد نتنياهو الضربات المقررة في بيروت، وهو نوع من ضبط النفس كان فانس يحث عليه طوال الوقت. (يديعوت)
باحث أمريكي، حكومة نتنياهو تقر بوجود خلاف مع إدارة ترامب، الا انها لا تدرك مدى عمقه
الباحث البارز في معهد الشرق الأوسط بواشنطن ناثان ساكس، قال إن حكومة نتنياهو تقر بوجود خلاف مع إدارة ترامب، لكنها لا تدرك مدى عمقه، وأضاف، هناك قلق بالغ على مستوى القيادة لكنهم يقللون من شأن خطورة الوضع، وحتى الإطار الجديد الذي وقعته إسرائيل ولبنان يوم الجمعة، والذي يتضمن التزامًا بإنهاء الصراع بينهما، قد لا يكون كافيًا لتغيير مسار التطورات مع الولايات المتحدة، مع الإشارة الى ان الاتفاق ملزم للحكومتين في إسرائيل ولبنان، لكنه غير ملزم لحزب الله، وأضاف ساكس، لقد كشفت قضية لبنان بوضوح عن وجود مصالح مختلفة جوهرياً، فمن وجهة نظر الولايات المتحدة، فإن الاتفاق مع إيران بغض النظر عن مضمونه، هو أمر قرر ترامب أنه يخدم المصالح الأمريكية، بينما لبنان ببساطة ليس بنفس القدر من الأهمية، وقال موقع بوليتيكو الامريكي أن مكتب نتنياهو يحاول تركيز استيائه على فانس فقط، الا ان مصدر مطلع على المحادثات بين الطرفين قال، اننا لم نثق به ابدا، وأضاف، هو من ضغط من أجل الاتفاق، وهو من ضغط من أجل لفصل إسرائيل، وأضاف، نتنياهو ومكتبه لا يعتبرون كل ما يحدث الآن مع ترامب نهاية المطاف، لأنه على الرغم من تغير الوضع، يدرك الجميع أنه قد يتغير مجددا.
بوليتيكو، تصريحات فانس قد تكون بسبب الانتخابات النصفية ومستقبله السياسي
موقع بوليتيكو الأمريكي قال ان تصرفات فانس تعود بسبب انتخابات التجديد النصفي للكونغرس الأمريكي ومستقبله السياسي، وقال ماثيو بارتليت، وهو استراتيجي جمهوري عمل في وزارة الخارجية خلال ولاية ترامب الأولى، ان من المثير للاهتمام أن نرى نائب الرئيس يلمح تلميحات خفية حول أفكاره الشخصية والتوجه الذي يتخذه للمستقبل، وكيف يختار ليس فقط إدارة هذه القضايا، بل أيضاً كيفية صياغتها وعرضها على المجتمع الدولي، والأهم من ذلك، على الشعب الأمريكي وقاعدته الشعبية. (يديعوت)
نتنياهو: كفى مقاطعة، انوي تشكيل حكومة وطنية واسعة النطاق تعتمد على رفض حل الدولتين
نتنياهو عقد أمس مؤتمرا صحفيا هو الأول منذ توقيع اتفاق الإطار بين إسرائيل ولبنان. تناول فيه قضايا عديدة، من بينها التفاهمات التي تم التوصل إليها في واشنطن بين إسرائيل ولبنان، ومذكرة التفاهم بين الولايات المتحدة وإيران، فضلا عن الانتخابات المقبلة في إسرائيل، حيث فاجأ الجميع بتصريحه بأنه ينوي تشكيل حكومة وطنية موسعة، وفيما يتعلق بتطلعاته السياسية أضاف أنه مهتم بالتوصل إلى اتفاقات واسعة النطاق بشأن تفعيل السلطة القضائية، ولكن ليس من خلال حكومة ضيقة الأفق، وقال: في رأيي، هذا ممكن، وأنا أنوي القيام به، وفي السياق نفسه أشار أن المبدأ الذي سيقوده في تشكيل الحكومة الوطنية الموسعة هو أنه لا مجال لحل الدولتين، وأنا على يقين من وجود مجال للتوصل إلى تفاهمات واسعة النطاق في هذا الشأن، وقال إن الوقت قد حان لإنهاء المقاطعة، أنا لا أقاطع أحدا وسيتمكن الجميع من الانضمام، فقط التزموا بالدولة القومية، واحترام الحقوق الفردية، والاقتصاد الحر، والاستقلال الأمنيفي صناعاتنا العسكرية، وفي هذا السياق، يجب علينا تقليل الاعتماد على أطراف أخرى. (موقع واللاه)
بن غبير يهاجم نتنياهو ويرفض اتفاق الإطار مع الحكومة اللبنانية
بن غبير هاجم نتنياهو بشدة بسبب توقيعه على اتفاق الإطار مع الحكومة اللبنانية، حيث قال ان الاتفاق مع لبنان خطأ فادح، وانه كان يعارضه على أسابيع، وطالب بطرحه للتصويت عليه من قبل الكابينت وقال انه توجه بالفعل لنتنياهو بطلب لإجراء التصويت على الاتفاق في الكابينت، وقال، صحيح أننا سنبقى في معظم الأراضي في الوقت الراهن، لكن الدولة اللبنانية لن تنزع سلاح حزب الله، فبعض أعضاء الحكومة اللبنانية وزراء من حزب الله، ولا يمكن الوثوق بلبنان في مصادرة أسلحة الحزب، وسأطالب بإجراء تصويت في الكابينت، وقال ان جنود الجيش الإسرائيلي وحدهم قادرون على تدمير حزب الله، ولن يفعل ذلك أي طرف آخر نيابة عنا، كما اعرب بن غبير معارضته الشديدة لإعلان نتنياهو نيته بتشكيل حكومة وحدة وطنية واسعة بدلا من الحكومة اليمينية الضيقة، وقال ان الحكومات السابقة الوطنية التي أقامها نتنياهو، ضمت شخصيات يسارية شلت قدرة الحكومة على تنفيذ سياسات يمينية. (يديعوت)
اتفاق الإطار يجهز الأرضيجنوب لبنان الى غزة 2ة لتحويل جنوب لبنان الى غزة 2
اتفاق الاطار الذي وقع عليه سفيري إسرائيل ولبنان في واشنطن، يظهر ان إدارة ترامب تتحدث بلهجتين، او بالأصح تتبنى مسارين يصطدم ركل منهما مع الاخر، حيث ان الاتفاق يبدو وكانه خطوة مضادة للاتفاق الذي وقعه نائب الرئيس فانس مع الإيرانيين قبل أيام، والذي حدد بان أمريكا وايران ستجريان حوارا مع كل من الحكومة اللبنانية وحزب الله واسرائيل، بينما اتفاق الاطار الذي تم توقيعه في واشنطن، ينص على الحوار سيتم اجراءه من قبل أمريكا وإسرائيل ولبنان فقط، وان ايران وحزب الله لن يكونا جزء منه، وانما يتم النظر اليهما على انهما اطراف يجب التخلص منهما، وينص البند السابق في اتفاق الاطار على تأكيد ان أي طرف ثالث لا يملك صلاحية الحديث او العمل باسمهم، وهو ما يعني بشكل واضح ان ايران وعلى عكس ما جاء في مذكرة التفاهمات التي وقعتها مع فانس، لن يكون لها أي كلمة في كل ما يتعلق بلبنان، ويقضي الاتفاق بان يتم تجريد حزب الله من سلاحه، بينما المعضلة التي سيواجهها الاتفاق في مرحلة التنفيذ، تتمثل بما يلي، اذا انسحبت إسرائيل فسيدعي حزب الله انه انتصر في الحرب، وسيطالب بتعزيز قوته العسكرية من اجل الدفاع عن الدولة اللبنانية، بينما اذا واصلت إسرائيل وجودها داخل لبنان واحتلال مناطق لبنانية، فسيدعي الحزب ان عليه مواصلة عمليات المقاومة حتى تحرير تلك الأراضي التي تحتلها إسرائيل، وهو ما يتطلب بقاء سلاح حزب الله، ويشار ان الاتفاق الذي يقسم لبنان الى مناطق لن يتمكن من حل هذه المعضلة، ويشار ان بعض بنود اتفاق الاطار تعيد الى الاذهان بعض بنود خطة العشرين التي قدمها ترامب لقطاع غزة، وهو في واقع الامر يجهز الأرضية لتحويل مناطق جنوب لبنان الى غزة 2، حيث ان الانسحاب الإسرائيلي سيكون مرهونا بسيطرة الجيش اللبناني على الارض وقيامه بنزع سلاح حزب الله، وهما امرانت لا يمكن ان يتم تنفيذهما، وهو ما سيمنح إسرائيل المبرر للبقاء في المنطقة دون تحديد سقف زمني لبقائها هناك. (هآرتس)
اختبار الجيش اللبناني ومطلب وزير الامن اكتشافات جديدة من المفاوضات
المعلومات التي وصلت لموقع واللاه الاخباري، تشير الى ان وزير الامن يسرائيل كاتس، سيصر بموجب الاتفاقية الموقعة في واشنطن بين الحكومتين الإسرائيلية واللبنانية، على عدم الانسحاب من الخط الأصفر، وعلى عدم إقامة أي نموذج او تطبيق او تجربة للحكومة اللبنانية في الأراضي الخاضعة للسيطرة العملياتية للجيش الإسرائيلي، وأكد أنه لن يكون هناك أي انسحاب من الأراضي اللبنانية ما دام حزب الله لم يسلم سلاحه في جميع أنحاء الدولة، وفي الوقت نفسه يراقب الجيش الإسرائيلي تهديدات حزب الله، ولكن حتى الآن لا يوجد أي تغيير في الانتشار لا في حجم القوات، ولا في سياسة قيادة الجبهة الداخلية. (موقع واللاه)
المنطقة المراد إخلاؤها والإرهابيون المحاصرون: خطة المناطق التجريبية في لبنان
الحكومة اللبنانية وافقت على جميع القضايا بما في ذلك تقسيم الخطة التجريبية، التي تشمل نزع سلاح الإرهابيين والأسلحة والبنية التحتية الداعمة للإرهاب، إلى قسمين: الأول يتضمن انسحاب قوات الجيش الإسرائيلي من منطقة شمال الخط الأصفر وجنوب النبطية، وهي منطقة لا تسيطر عليها عملياتيا، الثاني، أما المنطقة التجريبية الثانية فستكون في منطقة أخرى غرب نهر السلوقي، لم يحتلها الجيش الإسرائيلي ولم يتدخل فيها، وسيتعين على الجيش اللبناني تطهيرها من الإرهابيين وبنيتهم التحتية، سواء فوق الأرض أو تحتها، وقد تم الاتفاق على هاتين المنطقتين التجريبيتين بين إسرائيل والحكومة اللبنانية، بعد أن طالب حزب الله بأن تقتصر المنطقة التجريبية على جنوب نهر الليطاني، وبينما تتواجد قوات الجيش الإسرائيلي في لبنان، يُحاصر عشرات الإرهابيين في قرية مجدل زون في الجنوب، وهي قضية لم تحل بعد، كما يسيطر الجيش الإسرائيلي على مداخل شبكة الأنفاق التي يتواجد فيها المحاصرون، وعلى مدار الـ 48 ساعة الماضية أحبط الجيش الإسرائيلي محاولات إنقاذ وإمداد الإرهابيين المحاصرين. (موقع واللاه)
الاتفاق يشكل بداية خطوة إيجابية للغاية
موقع واللاه الاخباري قال ان أول منطقة اقترحها الجيش الإسرائيلي للانسحاب هي مرتفعات علي طاهر، الواقعة شمال الخط الأصفر، حيث لا تمتلك هذه المرتفعات القدرة على إطلاق النار مباشرة على المستوطنات الإسرائيلية، إلا أن حزب الله بمساعدة إيران، أنشأ فيها بنية تحتية إرهابية لتخزين الأسلحة وإيواء الإرهابيين وإطلاق الصواريخ على إسرائيل، وترى المؤسسة الأمنية الاسرائيلية في هذا الاتفاق بداية لخطوة إيجابية للغاية، إذ ينشئ منطقة عازلة بين الحكومة اللبنانية والنظام الإيراني الذي كان يسعى إلى تجديد وتعزيز نفوذه عبر حزب الله على لبنان، وكما ذكر في الأيام التي سبقت توقيع الاتفاق بين الحكومتين، أجرى وزير الامن مفاوضات مكثفة بشأن بنود الملحق الأمنيحتى اللحظات الأخيرة، وشملت هذه المفاوضات محادثات مباشرة مع رئيس دائرة التخطيط، اللواء هادي زيلبرمان، ومسؤولين كبار آخرين في الدائرة، وأكد مصدر مطلع على المحادثات أن كاتس قدم مواقف واضحة ومعرفة معمقة بالمواقع والمحاور وأهمية التضاريس في جنوب لبنان، ولهذا السبب أبدى مصدر آخر إعجابه بخبرة وزير الامن، الذي خدم كضابط احتياط في حرب لبنان الأولى، ورد كاتس عليه موضحا أنه خدم في المنطقة كضابط شاب. (موقع واللاه)
جندي اسرائيل علق أعلام إسرائيلية في مسجد الخليل وتم إيقافه عن العمل
المتحدث باسم الجيش أعلن عن اقصاء جندي إسرائيلي عن الوحدات القتالية بعد ان تم تصويره وهو يقتحم مسجدا في مدينة الخليل، وقال إن سلوك الجندي لا يتماشى مع قيم الجيش وسيتخذ بحقه إجراء تأديبي، وستتخذ الإجراءات التأديبية اللازمة وفقاً لنتائج التحقيق، وفي حال ثبوت تورط أفراد آخرين، فسيتم اتخاذ الإجراءات التأديبية بحقهم أيضاً وفقاً لنتائج التحقيق، وأفاد مصدر في إدارة الأوقاف الإسلامية في الخليل بأن مستوطنين، برفقة قوات من الجيش، اقتحموا مسجد الراس جنوب الخليل فجرًا، ورفعوا الأعلام داخله، وطردوا العامل فيه، وشغلوا الأناشيد عبر مكبرات الصوت، وأضاف المصدر أنه بعد التنسيق مع مسؤولي الإدارة المدنية الإسرائيلية، غادر المستوطنون الموقع، وأُعيد فتح المسجد للصلاة كالمعتاد. (يديعوت)
الجيش الأمريكي: قصفنا عشرة أهداف عسكرية تابعة للحرس الثوري في إيران
القيادة المركزية الأمريكية أفادت بأن طائرات مقاتلة تابعة للبحرية الأمريكية والقوات الجوية شاركت في هجمات واسعة النطاق شنتها القوات الأمريكية في إيران الليلة، ووفقًا لبيان القيادة، هاجمت القوات عشرة أهداف عسكرية إيرانية في مواقع متفرقة داخل وحول مضيق هرمز، وترامب اتهم إيران بانتهاك وقف إطلاق النار ووجه تهديد شديد اللهجة لإيران، حيث قال إنه قد يأتي وقت لا تستطيع فيه الولايات المتحدة أن تكون عقلانية، وستجبر على إتمام المهمة التي بدأتها عسكريا، وأضاف، إذا حدث ذلك فلن تبقى الجمهورية الإسلامية الإيرانية موجودة، وإيران ردت بقصف كل من الكويت والبحرين. (يديعوت، موقع واللاه، قناة 7)
وحوش تحت الأرض، ما تبقى من مشروع الأنفاق الإيراني تحت الأرض في لبنان
إسرائيل لم تتمكن الا الان من معرفة مدى ضخامة مشروع الانفاق تحت الأرضية الذي حفره حزب الله في لبنان، حيث كانت ضخامته تفوق كل تصور ويتضمن، صواريخ ومساكن ومؤن وأسلحة وخطة غارة على اسرائيل كانت تنتظر تنفيذها، وتحدث قادة القطاعات السابقون حول ما سيحدث الآن في ظل الاتفاق، في حين لم يتم حتى الان تفكيك معظم مشروع الانفاق، وقال لواء احتياط ان هناك أنفاق في جميع أنحاء لبنان، ولو انضم حزب الله إلى الهجوم المفاجئ في 7 أكتوبر، لكنا واجهنا إرهابيي قوة الرضوان عند مدخل حيفا، وقال ان العدو يدرك أنه يعاني من نقطة ضعف أمام تفوقنا الجوي والاستخباراتي، لذلك، يهدف مشروع الانفاق إلى إخفاء الإرهابيين، وإخفاء الذخيرة، ومستودعات الصواريخ، ومنصات إطلاقها، والأهم من ذلك، إخفاء مئات الإرهابيين القادرين على شن غارات على الجليل في غضون ساعات قليلة، وقال ضابط آخر ان هذا استثمار إيراني ضخم، ويظهر قدرة فائقة للمنظمة على استغلال بنية تحتية تحت الأرض على مستويات متعددة، ويثير عمق المشروع وحجمه تساؤلات حول قدرة إسرائيل، باستخدام قنابل سلاح الجو، على تدمير الأنفاق، وقال، ربما يكون الجيش قد دمّر 25% من المحيط الخارجي، وفي مراكز ثقل المنظمة في النبطية وبيروت ووادي البقاع، تسمح البنية التحتية تحت الأرض باستمرار الإنتاج، علينا أن ندرك أن حجم هذا التهديد للبنية التحتية تحت الأرض لم يتضح بعد. (قناة 7)
اغتيال ابن شقيق هنية الذي تسلل الى إسرائيل كقائد في 10/7
الجيش والشاباك أعلنا اغتيال يوم الخميس وليد هنية، نجل شقيق زعيم حركة حماس الراحل إسماعيل هنية، ووفقًا للجيش كان هنية يسعى مؤخرًا لتجنيد عناصر جديدة في صفوف حماس، كما أشرف على تدريب وحدات النخبة التي كانت تحت قيادته، وجاء في البيان ان هنية قاد احدى الخلايا التي توغلت الى المناطق الإسرائيلية في السابع من أكتوبر، بل وشارك بنفسه في العملية، وكان شريكا في توجيه وإصدار التعليمات لخلية إرهابية خلال قيامها باختطاف مدنيين إسرائيليين واقتيادهم إلى قطاع غزة. (يديعوت، موقع واللاه، قناة 7)
دعوات لتنظيم أكبر احتجاجات في غزة، وحماس تمنعهم بالقوة
قطاع غزة شهد اول أمس أكبر محاولة لتنظيم احتجاجات جادة ضد حكم حماس، والتي وصفها المنظمون بـ"يوم الغضب"، وقالت مصادر من قطاع غزة لموقع واي نت العبري، ان قوات أمن حماس انتشرت في المنطقة لمنع انتشار المظاهرات في عدة مواقع، وقالت ان عناصر مسلحة تابعة للحركة تمركزت بالقرب من مناطق التجمع المواطنين للاحتجاج، وقامت بتقييد حركة المواطنين في مخيمات النازحين، ووردت أنباء في بعض الحالات عن مصادرة هواتف محمولة للمشاركين أو من تم ربطهم بالدعوات للاحتجاج. (يديعوت)
نتنياهو يُصعّد في الصراع داخل الليكود، ومصدر حزبي يقول ان الأغلبية ضده
تصاعد الصراع في حزب الليكود حول مسألة تحديد القائمة التي سيتنافس من خلالها الحزب في انتخابات الكنيست المقبلة، ومن المقرر ان يشارك نتنياهو في اجتماع لجنة الدستور التابعة للحزب، في محاولة لحسم المسألة، حيث يسعى لتعيين عدد من المسؤولين ضمن المراكز الأولى في القائمة، بدون ترشحهم ضمن الانتخابات الداخلية للحزب، الا ان مصدر من حزب الليكود قالوا ان نتنياهو لن ينجح في مسعاه، حيث ان الأغلبية في الحزب ضده، وقد اقترح نتنياهو تشكيل لجنة لاختيار القائمة بدلاً من الانتخابات التمهيدية كما جرت العادة في الحزب حتى الآن، الا اتن هذه الفكرة لا تلقى قبولا بسبب خلافات حادة بين نتنياهو واثنين من أبرز قادة الحزب، وهما حاييم كاتس وديفيد بيطون، حيث يرفض هؤلاء منح نتنياهو المقاعد المضمونة التي يطالب بها نتنياهو في القائمة. (يديعوت)
بيانات الهجرة لعام 2025: زيادة المهاجرين من أمريكا وفرنسا، وانخفاض عددهم من روسيا وأوكرانيا
وزارة الهجرة والاستيعاب نشرت اليوم تقرير الهجرة لعام 2025، والذي يظهر أن 22,522 مهاجرا جديدا هاجروا إلى إسرائيل خلال العام، أي أقل بنحو 10,000 مهاجر مقارنة بعام 2024، ومع ذلك يشير التقرير إلى تغيير ملحوظ في تركيبة المهاجرين، حيث ارتفعت نسبة المهاجرين من الدول الغربية بشكل كبير، ووفقاً للبيانات، زادت الهجرة من الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وكندا بنسبة 25% مقارنة بالعام السابق، وارتفعت النسبة للمهاجرين من هذه الدول من 21% من إجمالي المهاجرين في عام 2024 إلى 38% في عام 2025، وسجلت أعلى نسبة زيادة بين اليهود الفرنسيين، حيث هاجر 3,781 يهوديا من الولايات المتحدة خلال العام، ويشير التقرير أيضاً إلى أن نسبة الأسر الشابة والشباب بين المهاجرين قد زادت، وأن حوالي ثلث المهاجرين تتراوح أعمارهم بين 18 و 35 عاما، ومن بين المهاجرين من الدول الغربية تصل نسبتهم إلى حوالي 40%. (قناة 7)
ترجمة وإعداد عطا صباح